مؤسسة الإقراض الزراعي
12.5 مليون دينار قروضاً للمزارعين ولا ملاحقة قضائية للمتعثرين - جريدة الرأي
الرئيسية » آخر الأخبار » 12.5 مليون دينار قروضاً للمزارعين ولا ملاحقة قضائية للمتعثرين - جريدة الرأي
الاثنين, أبريل 15, 2019

32 ألف مقترض حتى نهاية 2018 بمبالغ مستحقة (38) مليون دينار
مضاعفة قيمة قرض الطاقة ليصبح (150) ألف دينار بفائدة مخفضة

قال مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي المهندس محمد الحياري إن حجم الإقراض للمشاريع الزراعية التي مولتها المؤسسة خلال الربع الاول من عام 2019 بلغ نحو (12.5) مليون دينار استفاد منها مايزيد عن (2200) مزارع مقترض , شملت فروع واقاليم المملكة منها نحو (3.2) مليون دينار حسب نظام المرابحة الإسلامية المعمول به في المؤسسة استفاد منها مايزيد عن (500) مزارع مقترض وبنسبة (26%) من اجمالي قيمة القروض.
واضاف الحياري في تصريح ل الرأي أن حجم المقترضين 32ألف مقترض لغاية نهاية العام الماضي ومجموع المبالغ المستحقة عليهم 38 مليون دينار وتشمل رأس المال والفوائد ولغاية نهاية العام الماضي.
وبين أن مجلس إدارة المؤسسة قرر عدم ملاحقة المتخلفين عن السداد والمتعثرين قضائيا وتأجيل الاقساط المستحقة للمؤسسة حتى نهاية العام الحالي تقديرا لظروف المزارعين.
ودعتا المزارعين الى مراجعة فروع مؤسسة الإقراض الزراعي المنتشرة في كافة أنحاء المملكة لعمل التسويات الازمة بما يتناسب مع قدراتهم المالية ومواعيد ومواسم الانتاج لديهم وبالتنسيق مع مدراء الفروع في مناطقهم.
ورفع المجلس ، بحسب الحياري، سقف قيمة القرض الواحد لمشاريع الطاقة الكهربائية من خلال انظمة الطاقة الشمسية والمتجددة ليصبح (150) الف دينار بدلاً من (75) الف دينار ، بفائدة مخفضة وذلك للتخفيف من فاتورة الطاقة على المزارعين. وقال الحياري إن استخدام أنظمة الطاقة الشمسية للزراعة له آثار ايجابية على المزارعين، منها تخفيض اكثر من (25%) من التكاليف التشغيلية التي يتكبدها المزارع وبالتالي يرتفع العائد للمشروع على المزارع وارتفاع قدرته على المنافسة وخاصة في الزراعات التصديرية والتخلص من التلوث البيئي الناتج عن استخدام وسائل الطاقة التقليدية للمشاريع الزراعية.
وأوضح الحياري أن قروض المشاريع الزراعية توزعت على كافة مجالات الاستثمار والغايات الزراعية التي تم تمويلها لتنفيذ المشاريع الزراعيةوفي كافة مناطق المملكة ، أبرزها مشاريع وتطوير الانتاج الحيواني (الأغنام ، الابقار، والنحل) وبقيمة بلغت (5.6) مليون دينار.
إلى جانب مشاريع اعمار واستغلال الأراضي الزراعية بقيمة بلغت نحو مليون دينارومشاريع تطوير مصادر المياه واستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة وبقيمة بلغت حوالي مليون دينار إلى جانب مشاريع التصنيع والتسويق الزراعي بقيمة (3.2) مليون دينار ومشاريع مستلزمات الانتاج الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي ومشاريع المعدات الحديثة في الزراعة بقيمة بلغت نحو مليون دينار وبرنامج التمويل الريفي بقيمة (450) الف دينار.
وتوزعت القروض على الأقاليم الثلاثة حيث بلغت في اقليم الشمال (4.8) مليون دينار بنسبة (38%) ومبلغ (4.4) مليون دينار في اقليم الوسط بنسبة (35%) ومبلغ (3.1) مليون دينار في اقليم الجنوب.
وبين الحياري أنه تم منح وتمويل قروض زراعية بدون فوائد لمشروع تمكين المرأة في الريف والبادية الأردنية وبالتعاون مع مؤسسة الاميرة عالية بلغت ما يزيد قيمتها عن (800) ألف دينار استفادت منها أكثر(200) سيدة وفتاة ولمشاريع مدرة للدخل وسريعة الانتاجية في المناطق الاكثر فقراً في المملكة.
وأكد حرص المؤسسة على توجيه سياستها الاقراضية نحو فئة صغار المزارعين والأسر الريفية العاملة في القطاع الزراعي من خلال مشروع القروض الصغيرة في الريف والبادية الاردنية بهدف المساهمة في الحد من مشاكل الفقر والبطالة في هذه المناطق وباسعار فائدة او مرابحة مخفضة ، إذا بلغت قيمة هذه القروض للربع الاول من العام الحالي (2.8) مليون دينار استفاد منها ما يزيد عن (600) مقترض ومقترضة من أصل (7.5)مليون دينار مخصصات لهذا المشروع .
واكد ان المؤسسة تركز على توجيه الاقراض نحو مناطق البادية الاردنية الثلاث في الشمال والوسط والجنوب ، حيث بلغ حجم القروض الممنوحة للبادية الاردنية نحو (3) مليون دينار استفاد منها ما نحو (335) مزارع مقترض في كافة مجالات الاستثمار وخاصة مشاريع تربية الابل.
وبلغ عدد الفتيات والسيدات اللواتي حصلن على قروض زراعية من المؤسسة الربع الاول ما يزيد عن (70) سيدة وفتاة و بقيمة اجمالية تقرب من (3.5) مليون دينار من اجمال القروض الزراعية وبما نسبته حوالي (35%) من اجمالي المقترضين .
واشار الى ان المؤسسة قامت باستحداث برنامج التمويل الريفي ابتداءً من العام 2016 وهو برنامج يهدف للحد من مشاكل الفقر والبطالة ، وموجة لمناطق الريف والبادية الاردنية وجيوب الفقر مع التركيز على المرأة والفئات العاطلة عن العمل.
وبين ان المشروع اسس لمرحلة انتقالية جديد في غاية الاهمية والبحث عن مشاريع ريادية صغيرة وجديدة تمولها المؤسسة لأول مرة في تاريخها وفق اجراءات ميسرة وقد تم رصد (3) مليون دينار خلال العام الحالي 2019 لهذا المشروع حيث بلغت قيمة القروض الممنوحة من خلاله مبلغ (450) الف دينار استفاد منها نحو (90) مقترضاً.

  • عدد الزوار: 1996947
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الإقراض الزراعي © 2019
تصميم وتطوير شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات