مؤسسة الإقراض الزراعي
15 ألف دينار قرضًا بلا فوائد للمزارعين الراغبين باستخدام الطاقة الشمسية_ صحيفة الدستور
الرئيسية » آخر الأخبار » 15 ألف دينار قرضًا بلا فوائد للمزارعين الراغبين باستخدام الطاقة الشمسية_ صحيفة الدستور
الأحد, نوفمبر 4, 2018

عمان - دينا سليمان
قال مدير الإقراض الزراعي لفرع جنوب عمان المهندس غالب الحماد إن مؤسسة الإقراض الزراعي شرعت بمنح المزارعين الراغبين بالاستفادة من مشروع دعم استخدام الطاقة الشمسية في المزارع قرضاً دون فوائد بقيمة 15 ألف دينار.
وبين الحماد لـ «الدستور « أن الغاية من منح القروض لمشروع دعم استخدام الطاقة الشمسية هو التخفيف من تكلفة الكهرباء العالية، وعلى نحو يفضي إلى تخفيض التكلفة الإنتاجية والمصروفات المترتبة على المزارع الذي يشكو عادة من ارتفاع تكاليف الإنتاج التي يتكبدها، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس على المواطنين في نهاية المطاف.
ودعا الحماد المزارعين إلى الاستفادة من المشروع، لاسيما وأن القرض ميسر وبلا فوائد، وتمتد فترة السداد إلى ست سنوات.
وبحسب الحماد فإن 11 ألف مزارع استفادوا من قروض المؤسسة بمنطقة جنوب عمان منذ تأسيس الفرع عام 1995، وبقيمة إجمالية بلغت 43 مليون دينار، من أصل الخطة السنوية البالغة حوالي 3 ملايين دينار سنوياً، مع زيادة نسبة الإقراض للأعوام الثلاثة القادمة، بمعدل نصف مليون دينار كل عام.
ووفق الحماد فإن مؤسسة الإقراض الزراعي تقوم بخدمة المزارعين في شتى مجالات الزراعة وبقروض ميسرة؛ إذ قامت المؤسسة بإقراض المزارعين في مناطق جيوب الفقر بنسب ربح لم تتجاوز 4%، لخدمة ما يزيد على 120 مزارعاً في مناطق جنوب عمان والبادية الوسطى بقيمة 350 ألف دينار خلال العام الحالي.
كما قامت المؤسسة بتمويل مناطق الريف والبادية بمشروع التمويل الريفي لما يزيد على 50 مزارعاً وبقيمة 145 ألف دينار.
وقامت المؤسسة بإعطاء المزارعين الذين يملكون الأغنام قروضا ميسرة ة من دون فوائد على الأعلاف التي تخدم أغنامهم لأكثر من 400 مربي أغنام.
وأشار الحماد إلى أنه تم إعطاء قروض ميسرة وبفائدة لا تتجاوز 6% لأكثر من 400 مزارع وبقيمة 2.8 مليون دينار خلال العام الحالي.
كما ساهمت المؤسسة مع هيئة المصابين العسكريين بإعطاء قروض للمصابين العسكريين بفوائد بسيطة جداً، إلى جانب إعطاء المهندسين الزراعيين قروضا ميسرة وبمرابحة بسيطة، وبذلك تكون المؤسسة ساهمت وبشكل فعال بتخفيف العبء عن المزارعين بإعطائهم قروضا ميسرة تخدمهم في مجالات عدة.
وأكد الحماد أن المؤسسة تسعى لتكون الخيار الامثل للقطاع الزراعي في تقديم خدمات تمويلية مستدامة ذات جودة وتنافسية عالية، وأن يتم الإسهام في دعم الزراعة وتنميتها وتطويرها وزيادة الإنتاج وتحسينه كماً ونوعاً ورفع المستوى المعيشي، من خلال توفير رأس المال اللازم لتمويل المشاريع الزراعية، إضافة إلى الاسهام في التنمية الزراعية والريفيه الشاملة من خلال تقديم خدمات تمويلية تلبي احتياجات العاملين في القطاع الزراعي وتقديم خدمة عالية الجودة والكفاءة وضمن بيئة عمل حضارية.

  • عدد الزوار: 1285328
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الإقراض الزراعي © 2018
تصميم وتطوير شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات