مؤسسة الإقراض الزراعي
الحصول على قرض
الرئيسية » خدماتنا » الحصول على قرض
إجراءات تقديم الخدمة
مرحلة طلب الحصول على قرض : يقوم طالب القرض بمراجعه ضابط الإقراض (المهندس الزراعي) في فرع المؤسسة التابع لها المشروع وتقديم الوثائق المطلوبة. يتسلم طالب القرض نموذج تحري القيد من ضابط الإقراض (المهندس الزراعي) لاستكماله في دائرة الأراضي وإعادته إلى الفرع المختص. يدفع طالب القرض رسم كشف أولي (ديناران) ويعطى وصل مقبوضات بذلك. يقوم ضابط الإقراض (المهندس الزراعي) وبالتنسيق مع دائرة الأراضي والمساحة بإجراء الكشف الميداني على أرض المشروع وتقدير التأمينات وإعداد تقرير كشف أولي بذلك. يقوم طالب القرض بتعبئة بيانات طلب القرض لدى ضابط الإقراض (المهندس الزراعي). دراسة الطلب والضمانات المقدمة من قبل اللجنة اللوائية التي تجتمع أسبوعيا. مرحلة إقرار القرض : يتم تحويل الطلب لإقرار القرض حسب صلاحيات منح القروض مدراء الفروع: من دينار إلى 5000 دينار اللجنة الإقليمية: أكثر من 5000 دينار إلى  10000دينار اللجنة المركزية: أكثر من 10000دينار إلى  75000 دينار مجلس الإدارة:   أكثر من75000 دينار إلى150000 دينار إقرار الطلب من الجهة المعنية حسب صلاحيات منح القروض. يقوم طالب القرض بتقديم موافقات اقتطاع الأقساط الشهرية من البنوك التجارية. إعداد نموذج حجز الضمانات وإجراء الحجوزات اللازمة في الدوائر المعنية (مثل دائرة الأراضي والمساحة، سلطة وادي الأردن) تنظيم سند الدين وتوقيعه مع المقترض حسب الأصول.   مرحلة صرف الدفعات: يتم تحديد الدفعة الأولى من قبل مدير الفرع. تنظيم سند صرف بالدفعة. إصدار تحويل بنكي باسم العميل وتسليمه. بالنسبة لصرف الدفعات اللاحقة يقوم المقترض بمراجعة ضابط الإقراض (المهندس الزراعي) أو الاتصال هاتفياً وإبلاغه بتنفيذ الأعمال المطلوبة. يقوم ضابط الاقراض (المهندس الزراعي) بإجراء الكشف الحسي على المشروع وإعداد تقرير وتضمينه توصية بصرف دفعة جديدة. يتم تحديد الدفعة من قبل مدير الفرع. تنظيم سند صرف بالدفعة. إصدار تحويل بنكي باسم المقترض وتسليمه له.  
الفئة المستفيدة من الخدمة
العاملون أو الراغبون في العمل بالقطاع الزراعي من أفراد و شركات وجمعيات.
المؤسسات الشريكة في تقديم الخدمة
لمؤسسات الشريكة الرئيسية: دائرة الأراضي والمساحة سلطة وادي الاردن المؤسسات الشريكة بحسب طبيعة المشروع: وزارة الزراعة وزارة البيئة وزارة الشؤون البلدية والقروية وزارة الصناعة والتجارة وزارة المياه والري وزارة الصحة / مشروع القرى الصحيه نقابة المهندسين الزراعيين الهيئه الهاشمية للمصابين العسكريين المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي كاتب العدل
الوثائق المطلوبة
هوية أحوال مدنية. سند تسجيل أو وثيقة تخصيص من سلطة وادي الأردن للأرض المراد استصلاحها أو إقامة المشروع عليها، بالإضافة إلى مخطط تلك الأرض. صورة إخراج قيد في حالة وقوع الأرض تحت التسوية دون أن تكتسب جداول الحقوق فيها الدرجة القطعية. عقد إيجارمصدق من الجهات المعنية للمشاريع المستأجرة لمدة أجل القرض. فاتورة عرض أولية من الجهة البائعة التي يعتمدها طالب القرض بأثمان الآلات والمعدات واللوازم ومستلزمات الإنتاج لتنفيذ المشروع (معدات ثابتة ومتحركة). الوثائق الأخرى من رخص وموافقات مسبقة للمشاريع التي تتطلب إقامتها موافقات جهات أخرى ( وزارة الزراعة، وزارة البيئة للمشاريع البيئية، وزارة الشؤون البلدية، وزارة الصناعة والتجارة، وزارة المياه والري، سلطة وادي الأردن). دراسة الجدوى المالية للمشاريع التي ترى المؤسسة ضرورة تقديمها. عدم ممانعة من بنك المقترض على الاقتطاع الشهري عند إقرار القرض.  
رسوم الخدمة
ديناران عن كل ألف دينار من قيمة القرض بالإضافة إلى دينارعن كل ألف دينار لصندوق الحالات الإنسانية مهما بلغت قيمة القرض.
شروط الحصول على الخدمة
للأفراد : أن يكون أردني الجنسية. أن يكون قد بلغ (18 عاماً) على الأقل. للشركات والجمعيات : أن تكون الشركات أو الجمعيات مرخصة من جهة الاختصاص. شروط عامة : أن يكون طالب القرض مالكاً لأرض زراعية أو جزء منها أو متصرفاً فيها. كفاية الضمانات المقدمة كتأمين للقرض المطلوب. أن تتوفر القناعة الأكيدة لدى المؤسسة بالتزام الطالب بتنفيذ المشروع والتقيد بأسس وقواعد الإقراض.
مكان تقديم الخدمة
كافة فروع المؤسسة.
وقت إنجاز الخدمة
حسب قيمة القرض: 1 دينار – 5000 دينار:  7 أيام أكثر من5000 دينار-10000 دينار اللجان الإقليمية: 10 أيام أكثر من 10000 دينار 75000 دينار موافقة اللجنة المركزية: 20 يوم أكثر من 75000 دينار-150000 دينار موافقة مجلس الإدارة: 45 يوم
  • عدد الزوار: 1041328
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الإقراض الزراعي © 2018
تصميم وتطوير شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات