فرع جديد لمؤسسة الإقراض الزراعي في البادية الشمالية
8-8-2016


قال وزير الزراعة الدكتور رضا الخوالدة ان مفهوم اللامركزية الذي تعمقه الوزارة يهدف الى الانتقال من مرحلة الشعارات الى التطبيق العملي الميداني على ارض الواقع ما يسهم في اختصار المسافات وتبسيط الاجراءات وتقليل الوقت والجهد والكلف على المواطنين.

و اضاف، خلال افتتاحه اليوم الاثنين فرع مؤسسة الاقراض الزراعي في منطقة البادية الشمالية، انه انسجاما مع سعي الحكومة للحد من مشكلتي الفقر والبطالة وتنمية الريف والبادية تنفذ المؤسسة برنامج التمويل الريفي لأول مرة في تاريخها، مبينا انه تم اعتماد الاسس والتعليمات الناظمة لهذا المشروع الوطني الهام الذي بدأ العمل به مطلع العام الحالي والذي سيركز بشكل اساسي على تمويل المشاريع الريفية المرتبطة بالقطاع الزراعي .

وقال الخوالدة انه ولتمكين المؤسسة من القيام بواجبها وتوفير السيولة اللازمة، فقد تم رفع رأسمال المؤسسة الى 75 مليون دينار، ورفع سقف التسهيلات الائتمانية الذي تحصل عليها من البنك المركزي وبأسعار فائدة تشجيعية دعما للقطاع الزراعي والمزارع.

وقال مدير عام مؤسسة الاقراض الزراعي المهندس محمد الحياري ان اجمالي القروض التي قدمتها المؤسسة منذ انشائها بلغ اكثر من 650 مليون دينار على شكل قروض انمائية وتشغيلية انتفع منها 246 الف مقترض لا قامة مشاريع زراعية غالبيتها صغيرة ومتوسطة الحجم شملت استصلاح واعمار الاراضي الزراعية في المناطق البعلية والمروية وتنمية وتطوير الثروة الحيوانية ومشاريع الانتاج الزراعي والغذائي وتطوير مصادر المياه.

وبين ان المؤسسة اضافت برامج اقراضية جديدة كبرنامج التمويل الريفي ومشاريع زراعة النخيل وتمويل مشاريع ادخال التكنولوجيا الحديثة في القطاع الزراعي وتشجيع الزراعات المحمية ذات التقنيات الحديثة بهدف ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الزراعة، اضافة الى مشاريع الطاقة البديلة "الطاقة الشمسية" بأسعار تفضيلية وكلف مخفضة.

ولفت الحياري الى ان المؤسسة اعتمدت خطة اقراضية للعام الحالي تشمل جميع فروعها بقيمة 38 مليون دينار خصص 3.5 مليون دينار لفرعي المفرق والبادية الشمالية، لافتا الى ان المنجز منها لنهاية الشهر الماضي بلغ نحو 2.7 مليون دينار وبنسبة 77 بالمائة.

و اشار الى ان حجم القروض للبادية الاردنية منذ بداية العام الحالي بلغ 3.1 مليون دينار استفاد منها 500 مقترض منهم 260 من البادية الشمالية بمبلغ 1.8 مليون دينار .
 
  621098   انت الزائر رقم