الاقراض الزراعي - تعد خطة اقراضية لثلاث اعوام بقيمة 118 مليون دينار
3-2-2016



«الاقراض الزراعي» تعد خطة اقراضية لثلاثة أعوام بقيمة 118 مليون دينار

قال مدير عام مؤسسة الاقراض الزراعي المهندس محمد الحياري إن المؤسسة أعدت خطة إقراضية للأعوام الثلاثة المقبلة 2016- 2018 بقيمه إجمالية تبلغ نحو118 مليون دينار.
وبحسب الحياري من المتوقع ان يستفيد من تلك الخطة حوالي 21 ألف مقترض ومقترضة تشمل كافة المشاريع الزراعية في مختلف محافظات وأقاليم المملكة، لافتاً إلى أنها تستهدف في نشاطها أكبر شريحة سكانية ممكنة، لاسيما فئة صغار المزارعين، إذ بلغ إجمالي القروض الزراعية التـي قدمتها المؤسسة منذ إنشائها عام 1960 ولغاية عام 2015 نحو 627 مليون دينار، انتفع بها نحو 241 ألف مزارع مقترض، ما يعد مؤشراً على دور المؤسسة الإنمائي في تنمية وتطوير القطاع الزراعي وزيادة الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

وبين الحياري خلال مؤتمر صحفي عقده أمس بأن المؤسسه منحت 37 مليون دينار كقروض زراعية خلال العام الماضي 2015، استفاد منها نحو 7 آلاف مزارع مقترض.
وبلغ عدد المقترضين من الذكور 4600 مقترض بقيمة 27 مليون دينار وبنسبة 66% من عدد المقترضين، في حين شكلت قروض النساء ما يزيد عن 10 ملايين وبنسبه تزيد عن 33% من اجمالي القروض استفاد منها حوالي 2300 فتاة وسيدة أردنية لتنفيذ المشاريع الزراعية على اختلاف أنواعها وآجالها، منها 10 ملايين وفق نظام المرابحه الاسلاميه استفاد منها 1650 مزارعا لترتفع محفظة التمويل الاسلامي في المؤسسة لمبلغ يزيد عن 81 مليون دينار، استفاد منه حوالي 16400 مزارع مقترض منذ إنطلاقة مشاريع التمويل الاسلامي عام 2001.
ووفق مدير المؤسسة فإن هذه القروض توزعت على كافة مجالات الاستثمار والغايات الزراعية وكان من أبرزها مشاريع الثرورة الحيوانيه بقيمة 16 مليون دينار، ومشاريع إعمار واستغلال الاراضي البعليه والمرويه وتطوير مصادر المياه بقيمة تزيد عن 5,6 مليون دينار، وشراء مدخلات الانتاج الزراعي ولوازمه بقيمة 14.7 مليون دينار، والباقي لمشاريع الميكنه والتصنيع الزراعي وبحدود مليون دينار .
وتوزعت هذه القروض حسب الأقاليم وفقاً لمجالات الاستثمار، إذ حصل اقليم الوسط على ما نسبته 37% وبقيمة 14 مليون دينار، فيما حصل اقليم الشمال على ما نسبته 35 % وبقيمة 13 مليون دينار، أما اقليم الجنوب فحصل على ما نسبته 28 % وبقيمة 10 ملايين دينار .
وأشار الحياري إلى أنه ولأول مره تم إدخال برنامج التمويل الريفي ضمن المشاريع التـي تمولها المؤسسة، كونها رصدت مبلغ 3 ملايين دينار للعام 2016 لتنفيذ هذا المشروع الوطنـي الهام ولكافة المشاريع الريفية التـي لها ارتباط وثيق بالقطاع الزراعي وأبرزها مشاريع تصنيع منتجات النخيل والزيتون والحبوب واللحوم ومحلات التسويق المتعلقه بها كمشاريع بيع وتسويق الخضار والفواكه ونباتات الزينة وانشاء المعارض الزراعية وتدوير المخلفات الزراعية ومشاريع صناعة الاخشاب والصناعات اليدويه والتقليدية ومشروع المطبخ الانتاجي والمشاريع المنزلية التـي تديرها المرأة الريفيه داخل المنزل والمشاريع المسانده للقطاع الزراعي كمشاريع صيانة المعدات الزراعية والخدمية الاخرى.
وأكد الحياري أن هذا البرنامج سيؤدي الى خلق العديد من فرص العمل للشباب والشابات في مناطق الريف والبادية الاردنية، مشددا على أن المؤسسة حريصة على توجيه سياستها الاقراضيه نحو فئه صغار المزارعين والأسر الريفيه والعاطلين عن العمل من الذكور والاناث من خلال الاستمرار في تمويل المشاريع الصغيرة والمدره للدخل ضمن برنامج مشروع القروض الصغيرة للمساهمه في الحد من مشكلتـي الفقر والبطاله في كافة مناطق المملكه، حيث تم رفع مخصصات هذا المشروع ليصبح 8 ملايين دينار اعتباراً من بداية عام 2016 وباسعار فائده أو مرابحه مخفضه .
ووفق الحياري فإن المؤسسه حققت المتوقع من خطتها التحصيليه خلال العام 2015 حيث بلغ اجمالي تحصيلاتها نحو 39 مليون دينار.
وتشير الأرقام الى أن صلاحيات القروض والفروع والأقاليم قد تجاوزت صلاحيات الإدارة العليا وبقيمة تبلغ نحو 27 مليون دينار من أصل إجمالي الإقراض وبنسبة تتجاوز 72% ما يؤكد نهج اللامركزية .

 

 
  621089   انت الزائر رقم