الحياري: رفع سلفة الإقراض الزراعي يقوي القدرة على التمويل
الثلاثاء 2015-12-22



قال مدير مؤسسة الاقراض الزراعي محمد الحياري ان قرار مجلس الوزراء اول من امس بالموافقة على رفع سقف سلفة البنك المركزي الاردني الممنوحة الى مؤسسة الاقراض الزراعي من 35 مليون دينار الى 50 مليون دينار، سيعمل على تقوية المؤسسة ماليا في منح التمويل اللازم للمزارعين.
وبين الحياري في تصريح ل « الراي « امس ان القرار سيمنحنا قدرة اضافية لتغطية احتياجات المزارعين للقروض المالية و يعزز موقف المؤسسة ويرفع قدرتها على تامين احتياجات المزارعين للقروض اللازمة للمشاريع.
وكان مجلس الوزراء وافق خلال جلسته الاخيرة اول من امس على ضوء الرغبة بزيادة حجم اعمال مؤسسة الاقراض الزراعي على المدى المنظور، وبهدف دعم جهود المؤسسة في زيادة القروض الممنوحة للمزارعين، وافق على رفع سقف سلفة البنك المركزي الممنوحة الى مؤسسة الاقراض الزراعي من 35 مليون دينار الى 50 مليون دينار.
كما خفض سعر اعادة الخصم ليصبح 5ر0 % بدلا من5ر1 % بما لا يتعارض مع تعليمات البنك المركزي ذات العلاقة، شريطة ان ينعكس ذلك على اسعار فائدة القروض الممنوحة للمزارعين.
 وكان الحياري كشف في تصريح صحافي سابق عن تقديم المؤسسة 26 مليون دينار قروضا للمزارعين من بداية العام ولغاية شهر ايلول الماضي من العام الحالي2015.
وأكد الحياري ان خطة المؤسسة الاقراضية للعام 2015 محددة بـ35 مليون دينار، موضحا ان عدد المستفيدين من هذه القروض 4800 مزارع من الرجال والنساء.
وبين الحياري ان قيمة المشاريع الإنمائية والتشغيلية التي تم تمويلها منذ تأسيس مؤسسة الاقراض الزراعي عام 1960 وحتى نهاية الشهر الماضي بلغت 615 مليون دينار، استفاد منها 239 الف مقترض، لإقامة مشاريع زراعية بشقيها النباتي والحيواني، في غالبيتها صغيرة ومتوسطة الحجم.
واضاف ان قيمة القروض التي تم تقديمها للنساء لذات الفترة السابقة بلغت 92 مليون دينار، استفادت منها قرابة الـ33 الف سيدة وفتاة اردنية وبواقع 15% من نسبة القروض.
وقال ان نسبة التحصيل تتجاوز نسب التحصيل الـ85 % من نسبة القروض، والاهم من ذلك ان كل الأموال التي تقدمها المؤسسة للمقترضين مضمونة السداد؛ نتيجة الضمانات التي تأخذها المؤسسة لتحصيل حقها.
 
  621094   انت الزائر رقم