مليون دينار حجم قروض (الإقراض الزراعي) في عجلون

الأربعاء 2015-08-26


قال مدير الاقراض الزراعي في محافظة عجلون المهندس غالب الخوالدة، ان إجمالي القروض الزراعية التي منحتها المؤسسة للمزارعين في المحافظة منذ بداية العام وصلت الى مليون دينار، كان أغلبها على نظام المرابحة الاسلامية تم صرف 800 الف دينار و200 الف دينار قيد الصرف بعد استكمال قبول الطلبات.
واشار المهندس الخوالدة ان معظم القروض كانت تستثمر لغايات استصلاح الاراضي الزراعية وزراعة الاشجار التي طالت شريحة كبيرة من المزارعين كما تم توزيع القروض الاخرى على التصنيع النباتي والزراعي وتربية الثروة الحيوانية وحفر الابار وشراء مستلزمات الانتاج والمعدات والاليات الزراعية.
واشار المهندس الخوالدة ان المؤسسة تعطي اولوية لإعطاء القروض للمشاريع الصغيرة والتي تستهدف الاسر الفقيرة وذوي الدخل المحدود لتحسين المستوى المعيشي والاقتصادي لهم بهدف المساهمة في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة، بالإضافة الى تقديم قروض بقيمة 5000 الاف دينار بدون فوائد بدعم من مركز البحوث الزراعي لشراء حاقنة السماد التي تنظم كميات الاسمدة للأراضي المروية من خلال شبكة الري حسب احتياجاتها الفعلية.
وبين ان الفرع يقدم التسهيلات للمزارعين للحصول على قروض وفق الاسس والشروط المطلوبة لتحسين الاوضاع المعيشية للمزارعين الراغبين في تنمية وتطوير اراضيهم التي تدر دخلا مناسبا عليهم من انتاجية المشاريع.
واوضح المهندس الخوالدة، ان نسبة التحصيلات وصلت الى 90% ومن المتوقع ان تصل الى 95 % في نهاية العام.
ودعا المهندس الخوالدة صغار المزارعين والفئات العاطلة عن العمل والأسر الريفية الى الاستفادة من الخدمات التمويلية التي تقدمها المؤسسة من خلال هذا المشروع لتنفيذ المشاريع الزراعية والتي تساهم على تحسين المستوى المعيشي وتنويع مصادر الدخل وتوفير فرص العمل في جميع مناطق المملكة.
واشار الخوالدة ان المؤسسة خصصت قروضا لمشاريع مستهدفة بفوائد بسيطة اقل من المشاريع الثابتة وذلك لتشجيع المواطنين لإقامة المشاريع الزراعية حيث تم تخفيض نسب الفوائد على جمعيات الناجين من الالغام العسكريين ودعم مشروع القرى الصحية الذ ينفذ في عدد من التجمعات السكانية وذلك بهدف تشجيع اقامة المشاريع التي تخدم اكبر شريحة والمساهمة في تحسين اوضاعهم الاقتصادية .

الأربعاء 2015-08-26
 
  621060   انت الزائر رقم