الإقراض الزراعي تنظم جولة إعلامية على مشاريع مقترضين

ـ 16 مليون دينار قروض زراعية لـ 3100 مزارع منذ مطلع العام

14-6-2015


.قال مدير عام مؤسسة الاقراض الزراعي، المهندس محمد الحياري، أمس، ان المؤسسة منحت منذ بداية العام الحالي حوالي 16 مليون دينار، قروضا زراعية من اصل الخطة الاقراضية البالغة 35 مليونا استفاد منها ما يزيد على 3100 مقترض ومقترضة فيما منح فرع المؤسسة في جرش نحو نصف مليون دينار من اصل مليون ومائة الف دينار.
 واوضح خلال جولة نظمتها المؤسسة لصحفيين في محافظة جرش تضمنت زيارات لعدد من المشاريع  الناجحة ومولتها المؤسسة، اهمية واثر هذه المشاريع على المزارعين المقترضين، خصوصا فيما يتعلق بموضوع تشغيل الاسر الريفية وتنمية القطاع الزراعي وتحسين المستوى المعيشي للمزارعين والاسر الريفية العاطلة عن العمل في مناطق الريف والبادية الاردنية.
واوضح ان المؤسسة تحرص على توجيه سياستها الاقراضية نحو فئة صغار المزارعين من الاسر الريفية، حيث تم رفع مخصصات القروض الزراعية الصغيرة من 5- 7 ملايين دينار هذا العام وبأسعار فائدة او مرابحة مخفضة، بهدف تنفيذ مشاريع اسرية مدرة للدخل وسريعة الانتاجية في المناطق الريفية والبادية.
وغطت الجولة ثلاثة نماذج لمشاريع في مجال تصيع الالبان وزراعة البيوت البلاستيكية واستصلاح الاراضي ومشروع تعريش العنب.
 وقال صاحب مشروع البان ابو محمد الزعبي:» إنه حصل على قرض من المؤسسة قيمته 5 آلاف دينار لتأسيس مشروع البان واجبان ومخللات وانه يعتمد على البيع المباشر لمنتجاته للمواطنين في محافظات جرش وعجلون فضلا عن زبائنه من المحافظات الاخرى مشيرا الى ان المشروع يوفر خمس فرص عمل من المجتمع المحلي».
 المزارع هاشم الحجاجرة يملك 160 دونما من الزراعات المحمية حصل على قرض قيمته 15 الف دينار على ثلاث مراحل، وينتج بعض انواع الخضار ويستخدم طريقة التسميد بالري بحيث يكون التوزيع افضل والكميات اقل واستهلاك الماء اقل بنسبة 50 بالمئة.
اما المزارع في جرش غازي بطارسه، فقد قال:» حصلت على ما مجموعه  40 الف دينار لاستصلاح مساحة ارض تقدر بمئة دونمط، لافتا انه قام بزراعتها بالعنب واللوزيات واشجار الزيتون، مؤكدا نه بالصبر والإرادة استطاع تغيير مجرى حياته بدءا بالمشاريع الصغيرة.
ورافق الاعلاميين في الجولة مدير اقراض جرش المهندس بكر كفاوين ومدير المشاريع المهندس نبيل ابو عرابي ومدير الاعلام ابراهيم الدباس.
كما نظمت مؤسسة الاقراض الزراعي أمس جولة لعدد من ممثلي وسائل الاعلام على فرع المؤسسة في عجلون وعدد من المشاريع الريفية التي مولتها المؤسسة لعدد من مزارعي المحافظة.
وقال مدير التمويل الاسلامي في المؤسسة المهندس حسن الشوبكي ان الجولة جاءت بهدف اطلاع الاعلاميين على عدد من المشاريع الريفية وقصص النجاح التي حققها عدد من المزارعين بتمويل من المؤسسة في مجالات التصنيع النباتي والزراعي وتربية الثروة الحيوانية وحفر الابار وشراء مستلزمات الانتاج والمعدات والاليات الزراعية.
واستعرض مدير فرع المؤسسة بعجلون المهندس غالب الخوالدة ابرز المشاريع التي تمولها المؤسسة ومنها استصلاح الاراضي وشراء مستلزمات الانتاج ومكافحة الفقر الذي تخصص له المؤسسة مبلغ 7 ملايين سنويا في مختلف محافظات المملكة حيث خصص لمشاريع المحافظة مبلغ مليون ونصف المليون دينار سيتم صرفها على مراحل حيث تم تخصيص مبلغ 200 الف دينار لهذا العام.
واشار الخوالدة ان تمويل هذه المشاريع والتي بلغت 120 مشروعا هذا العام بقيمة تمويلية تبلغ 5000 الاف دينار لكل مشروع حيث كانت اغلبها على نظام المرابحة الاسلامية للمساهمة في الحد من الفقر والبطالة وتحسين المستوى المعيشي وتنويع مصادر الدخل وتوفير فرص العمل، داعيا صغار المزارعين والفئات العاطلة عن العمل والأسر الريفية الى الاستفادة من الخدمات التمويلية التي تقدمها المؤسسة لتنفيذ المشاريع الزراعية.


 
  621092   انت الزائر رقم