مؤسسة الإقراض الزراعي
25 مليون دينار مشاريع وقروض ممولة من "الإقراض الزراعي" خلال 6 أشهر - الغد الأردني
الرئيسية » آخر الأخبار » 25 مليون دينار مشاريع وقروض ممولة من "الإقراض الزراعي" خلال 6 أشهر - الغد الأردني
الأحد, يوليو 22, 2018

عمان- قال مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي، المهندس محمد الحياري، إن حجم المشاريع والقروض الزراعية الممولة من قبل المؤسسة، خلال النصف الأول من العام الجاري، تجاوز 25 مليون دينار، شملت كافة فروع وأقاليم المملكة.

وأضاف، خلال اجتماع عقده وزير الزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة خالد الحنيفات، أمس، بحضور أعضاء المجلس من القطاعين الحكومي والزراعي الخاص، أن القروض استفاد منها ما يزيد عن 4600 مقترض ومقترضة، وبنسبة إنجاز تجاوزت 100% من الخطة الإقراضية لتنفيذ المشاريع الزراعية على اختلاف أنواعها وآجالها الزمنية.

ولفت إلى أن قيمة القروض الممنوحة على نظام المرابحة الاسلامية بلغت حوالي 8 ملايين دينار وبنسبة 32% من إجمالي الإقراض الكلي، استفاد منها نحو 1250 مزارع .

وبين الحياري، أن هـذه القــروض توزعت على كافة مجالات الاستثمار والغايات الزراعية، وكان من أبرزها مشاريع تنمية وتطوير الإنتاج الحيواني بكافة مجالاتها من الأغنام والأبقار وبقيمة حوالي 11.3 مليون دينار وبنسبة 44% من اجمالي القروض الممنوحة، ومشاريع  إعمار واستغلال الأراضي الزراعية البعلية والمروية وتطوير مصادر المياه واستخدام التقنيات الحديثة والطاقة المتجددة بقيمه بلغت 3.5 مليون دينار، إلى جانب مشاريع شراء مستلزمات الانتاج الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي بقيمة بلغت 2.8 مليون دينار، ومشاريع شراء المعدات الحديثة والتصنيع والتسويق الزراعي بقيمة بلغت حوالي 5.7 مليون دينار، ومشروع برنامج التمويل الريفي نحو 1.5 مليون دينار، إضافة إلى مليون دينار لمشاريع نموذجية غير تقليدية كزراعات النخيل وتعريش العنب والرمان ومشاريع الطاقة الشمسية ومشاريع الزراعات المائية.

وأوضح أن المؤسسة تعمل على توجيه سياستها الإقراضية، نحو فئة صغار المزارعيين والباحثين عن العمل من الذكور والاناث والأسر الريفيه العاملة في القطاع الزراعي

ولفت إلى أنه من هـذه الـبـرامج، برنامج مشروع القروض الصغيرة للمساهمة في الحد من مشاكل الفقر والبطالة في الريف والبادية، حيث بلغ إجمالي القروض الزراعية المقدمة للمزارعين والأسر الريفية العاملة في القطاع الزراعي من خلال هذا المشروع ما يزيد عن 4.5 مليون دينار، استفاد منها نحو 1033 مقترض ومقترضة، إضافة إلى قروض موجهة لمؤسسات المجتمع المدني ومنظمات محلية لتنفيذ مشاريع إقراضية تشغيلية مدرة للدخل وبقيمة بلغت 100 ألف دينار، شملت مشاريع خاصة بالمهندسيين الزراعيين بالتعاون مع النقابة، حيث تم تنفيذ أكثر من 11 مشروع بقيمة 85 ألف دينار.

وبلغ عدد الفتيات والسيدات اللواتي حصلن على قروض زراعية من المؤسسة خلال النصف الاول من العام الحالي، 1450 فتاة وسيدة، بنسبة 31% من عدد المستفيدين من قروض المؤسسة وبقيمة اجمالية بلغت 6.9 مليون  دينار من اجمالي القروض الزراعية  لنفس الفترة.

إلى ذلك، وافـق مجلس إدارة المؤسسة خلال الاجتماع، على إعادة تجديد الإتفاقية مع الهيئة الهاشمية للمصابين العسكرين لمدة 5 سنوات، حيث أكد الحنيفات على ضرورة توجيه القروض للمشاريع الزراعية الريادية وعلى وجه الخصوص المشاريع النموذجية غير التقليدية التـي تحدث أثراً واضحاً في إدخال التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في الزراعة المخفضة لاستهلاك المياه والطاقة. 

وأشار المجلس إلى أن عدد الدعاوى المرفوعة على المتأخرين عن السداد، بلغت 1200 قضية بنسبة 3% فقط من أصل عدد المقترضين المزارعين البالغ عددهم حوالي 38 ألف مقترض، غالبيتها ديون قديمة ومتهالكة.

وأكد على الاستمرار في سياسة المؤسسة بجدوله أقساط المزارعين المتأخرين عن السداد، على أن يقوموا بمراجعة فروع المؤسسة والبالغ عددها 24 فرعاً في أغلب مناطق المملكة، لعمل التسويات المناسبة، مراعاة لظروفهم المالية ومواسم الإنتاج لديهم وتفويض مدراء الفروع الصلاحيات اللازمة بذلك.

  • عدد الزوار: 1325667
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الإقراض الزراعي © 2018
تصميم وتطوير شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات